مبنى "1" الشطر الخامس، حي نيركو دجلة المعادي، القاهرة، مصر
01033309900 الحالات الطارئة

المقالات

الإستروكس أو بدائل الحشيش المصنعة

في نقل مباشر مع الدكتور أحمد شمس الدين عن عقار الإستروكس حدثنا:

إيه هو الأستروكس ؟

د.شمس : هو مخدر حديث ظهر فى أخر 2004 و أول استخدام له كان الدول الأوروبية وروج على انه أعشاب طبيعية مفيدة قبل إستخدامه سنة 2008 فى الولايات المتحدة الأمريكية ثم  تزايد إستخدام العقار البانجو اوالحشيش المزيف فى جميع دول العالم وفى مصر رصدت حالات كثيرة جدا فى المستشفيات الجامعات بالعديد من محافظات الجمهورية.

وفى البداية كانوا مسميينه فى مصر الجوكر وفودو بس الإستروكس أصبح الأكثر شهرة دلوقتى.

والخطير فى الأمر أن هذه المركبات التى تصل عددها للمئات ، لا يوجد رقابة على جودتها وهى أقوى من الحشيش الطبيعى بأكثر من 20 الى 100 ضعف زى مركب JWH-018 وأعتقد أن ما رأيناه فى الواقع واعراض التسمم منه تؤكد ذلك.

طب ليه هم لجأوا لتصنيعه ؟

د.شمس : للعلم أن هذه المركبات جهزت معمليا فى محاولة للتعامل مع بعض الحالات العصبية إلا اأنها سربت ووجدت ضالتها الى الشارع مع مروجى المخدرات مثلها مثل أغلب المخدرات الأخرى.

كان لازم فى المختبرات دراسة تأثير الحشيش الطبيعى THC tetrahydrocannabinol

على الخلايا العصبية والتى تحتوى على مستقبلات القنب إلا إن تأثيره ضيف بحيث لا يساعد على فهم تأثير العقار على الجهاز العصبى فتم تطويره لمواد أقوى بكثير تمسك فى هذه المستقبلات ونستطيع قياس هذا التأثير فى بيئة مختبرية.

أوصفها لينا يا دكتور؟

يتكون المخدر من نبته خاملة مضاف إليها هذه المواد بودرة الصراصير والمبيدات الحشرية ويضاف لها أى مواد مخدرة أخرى مثل الكيتامين والمورفينات.

إيه هى طرق تعاطيها ؟

أكتر طريقة هو لف وتدخين الإستروكس

وفى طرق تانية زى غليه مع الشاى الخ وشربه أو المواد السائلة بتاعته ممكن تتحط فى الفيب cigarrettes

وممكن يتمضع ويتمص ودى مش مشهورة.

 

أعراضها بتبقى في شكل إيه ؟

 

د. شمس : من خلال المتابعة الطبية وجد أن تدخين هذه المواد لها تأثير مدمر يفوق الحشيش الطبيعى بأضعاف وتشمل على الأتى:

خلل فى العلامات الحيوية مثل إرتفاع فى ضغط الدم وعدم انتظام التنفس وضربات القلب وإرتفاع شديد فى درجات الحرارة قد يفوق 40 درجة مئوية ، الغثيان والقىء الشديد ، تشنجات عضلية ، إختلال فى درجة الوعى أو إدراكه للزمان والمكان والأشخاص ، أعراض فصامية مؤقتة مثل الضلالات و الهلاوس الحادة ، نزيف من الأنف والعين والدماغ الخ نتيجة لعقار البرودفيكام، تدمير لعلضلات الجسم وفشل حاد للكلى ،  خلل فى كهربة القلب قد تؤدى إلى الوفاة.

وبتختلف الأعراض من مروج لأخر لأنه جرى من العادة أن كل مروج له طبخته فعادة ما يضيفون المبيدات الحشرية وبودرة قتل الفئران والقوارض مثل البرودفيكام brodifacoum ومواد الكيتامين ketamine المستخدمة فى التخدير ، والأفيونات المختلفة

tramadol etc ولا يحكم ذلك أى قواعد علمية ومن هنا تكمن الخطورة الأكبر.

طيب مافيش أى تحاليل تكشفها؟

نقطة التحاليل دى شجعت سباب كتير للأسف انهم يتعاطوها كبديل عن الحشيش لإن مافيش تحاليل هتظهرها

بس فى أخر سنتين ظهر تحليل K2  لإظهار المخدر بعينة البول ودا حقيقى أسعدنا كأطباء جدا والأمور إختلفت كتير ، لاننا بقينا نعرف على الأقل 85% من الحالات التى تتعاطى إذا تم التحليل لهم.

طيب هنتصرف معاهم إزاى فى حالة التسمم ، أكيد مش هنسيبهم يموتوا؟

د.شمس : بصراحة يصعب علاج ذلك فى أرقى وأحدث مراكز السموم إلا بلطف من الله عز وجل لإنك مش عارفة أى المواد التى أدت إلى ذلك وهل هذا للإضافات أم الحشيش المصنع مجهول المصدر والتصنيع.

ومع ذلك إحنا بنستخدم مضادات قد تفيد مثل نالوكسون naloxone  إذا اشتبهنا تسمم بالمواد المورفينية مثل توقف التنفس وضيق حدة العين ونتيجة التحاليل إلخ وقد نضيف Rimonabant, or Acomplia

وهى مواد تستخدم للسمنة ولكن أثبت الدراسات فعالياتها كمضاد لتأثير العقار على مستقبلات القنب بالدماغ إلا أن الدوائين المضادين للسمنة لم يتم إعتمادهم داخل مصر وذلك لكثرة المحاذير منهما.

ويظل تركيزنا فى هذا الوقت هو معالجة الأعراض أول بأول.

طيب سمعت ناس بتقول انها مش بتسبب أعراض إنسحاب؟

بالعكس دا اللى بيحاولوا يقنعوا نفسهم بيه بس الحقيقة أنه بيسبب إدامان قوى بعد فترة من إستخدامه

طب من الناحية القانونية ؟

دخلت هذه المخدرات فى البداية على أنها أعشاب طبيعية ومع إدراك خطورة الأمر تحركت أجهزة الدولة بفضل الله لوضعها على قائمة المخدرات ويسرى عليها كافة قوانين مكافحة وجريمة حيازة أو الإتجار او التعاطى للمخدرات.

 

أنشر هذه المقالة