مبنى "1" الشطر الخامس، حي نيركو دجلة المعادي، القاهرة، مصر
01033309900 الحالات الطارئة

المقالات

ادمان الألعــاب

يعرف إدمان  الألعاب كإدمان سلوكي  يتضمن الألعاب الرقمية

digital-gaming

أو ألعاب الفيديو

video-gaming

 . ويتسم بضعف القدرة علي التحكم في سلوك اللعب الزائد عن الحد، ، لدرجة تكون فيها ممارسة سلوك اللعب ذات أسبقية على الاهتمامات والأنشطة اليومية الأخرى.

ويشخص إدمان الألعاب كمشكلة نفسية عندما يكون نمطا سلوكيا شديد الخطورة وينتج عنه إعاقة كبيرة في مجالات الأداء الشخصي أو العائلي أو الاجتماعي أو التعليمي أو المهني أو غيره من مجالات الحياة .

 وعلي الرغم من إشارت بعض الدراسات إلى أن إدمان الألعاب لا يؤثر إلا على نسبة صغيرة من الأشخاص الذين يمارسون أنشطة الألعاب الرقمية أو الفيديو يجب أن ينتبه الأشخاص  إلى مقدار الوقت الذي يقضونه في نشاط اللعب، وخاصة عندما يتعلق الأمر باستبعاد الأنشطة اليومية الأكثر أهمية ، وكذلك عندما تحدث أي تغيرات في صحتهم البدنية أو النفسية.

ومن ثم سنتناول في مقالاتنا القادمة الأسباب التي تجعل بعض الأطفال والمراهقين يدمنون ألعاب الفديو بشكل زائد عن الحد ، والأثار السلبية لهذا الادمان علي قدراتهم المعرفيه ومجالات حياتهم ، بالأضافه لعلاقة أدمان الالعاب باضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة ، وأخيرا الشروط الواجب توفرها لتجنب وقوع أبناءنا في هذا الأدمان ، وسنتعرف علي الأرشادات والعلاجات الأزمه.

Reference

Pabico.R (2019). A Qualitative Study on the Cause and Effect of Gaming Addiction among Senior High School Students of Universidad de Manila. Doctor dissertation, Universidad de Manila.

شريهان عبد العليم

اخصائي علاج نفسي

أنشر هذه المقالة