مبنى "1" الشطر الخامس، حي نيركو دجلة المعادي، القاهرة، مصر
01033309900 الحالات الطارئة

المقالات

علامات وإشارات تعرض ابنك للتنمر

يجب أن يكون المعلمون وأولياء الأمور والأصدقاء على دراية بالعلامات التي تشير إلي تعرض الشخص (طفلا أو مراهق)  للتنمر . ويجب أن يكون الآباء على دراية بأي تغييرات تحدث مع أبنائهم ، إنهم بحاجة إلى أن يسألوا أنفسهم ، هل تغيرت صداقاتهم؟ هل الأبن الذي أحب المدرسة لم يعد يريد الذهاب إليها ، هل يواجهون صعوبة في النوم أم أنهم يعانون من الاكتئاب أو الحزن ، هل لديهم كدمات غير مفسرة أو ملابس ممزقة؟ هل لا يريدون فجأة ركوب الحافلة أم أنهم يسلكون طريقًا مختلفًا إلى المدرسة. كما يمكن للمدرسين أن يتسألوا هل يتعرض الطالب للإغاظة والإصابات الجسدية من زملاء الدراسة ، وهل يقضي الوقت الاجتماعي (البريك) وحده. وهل انخفضت درجاته عن السابق ، وهل يظل معطم الوقت بالقرب من المعلم أو لصيق به.

متي واين يحدث التنمر

“اختلال توازن القوة”  أبرز مظاهر التنمر ، وهو يشير إلي كون المتنمر أكبر أو أضخم أو يمتلك ثقة بالنفس أعلي من الضحية . ويحدث التنمر في سياق اجتماعي – بيئي  ، وبالتالي لا يقتصر وجوده علي المدرسة فقط بل يمكن أن يحدث في بيئات مختلفة مثل المنزل وجماعة الأقران والمجتمع الأكبر .

أشكال أو أنواع التنمر

يتضمن التنمر أربعة أشكال فيوجد التنمر الجسدي ، والانفعالي ، والاجتماعي ، واللفظي ، وتشمل أمثلة التنمر الجسدي اللكم أو الركل أو السرقة أو الضرب أو الإضرار بممتلكات الشخص الآخر. ويمكن أن يكون التنمر اللفظي في شكل  إغاظة أو نداء للأسماء أو ثرثرة أو تهديدات . أما التنمر الانفعالي والاجتماعي فيتضمن نشر الشائعات حول شخص ما ، أو المساهمه في أقصاءه وعزله عن الجماعة ، أو تركه والتخلي عنه عن قصد وبشكل مهين وجارح . والمقال القادم عن الأعراض المرضية للتنمر وكيفة علاجها

شريهان عبد العليم

أختصاصي علاج نفسي

أنشر هذه المقالة