مبنى "1" الشطر الخامس، حي نيركو دجلة المعادي، القاهرة، مصر
01033309900 الحالات الطارئة

المقالات

الشخصيات المنغلقة

أعاني انا و ٣٠ بالمائة من الأشخاص علي هذا الكوكب من الانطواء. فنحن شخصيات متحفظة وخجولة اذا تواجدت في مكان جديد أو مع اشخاص مضطرين لأول مرة للتعامل معهم. قد نبدوا متعالين أو “رخمين” لأول وهلة ودي مشكلة بنعانيها. بس والله احنا مش رخمين خالص

الأشخاص الانطوائية تبني عالم خاص بها لا يستطيع أحد أن يري ما بداخله وليس مسموحا لك أن تقترب منه مهما كانت درجة القرب الا في أحوال نادرة. نحب الاستماع للأشخاص أكثر من التحدث ، لذلك قد نكون الافضل كاطباء نفسيين، اليس كذلگ؟

المشكلة في عدم قدرتنا علي التعبير عن مشاعرنا أو حتي عن أفكارنا حين نكون في مكان العمل ومضطرين لإبداء رأي أو اتخاذ قرار.

فنحن دائما ما نخاف من عدم تفهم مشاعرنا أو مقابلتها بالاستهزاء أو بالتجاهل.

نحتاج نحن الانطوائيين أن نخرج من دائرة الراحة أو من حجرتنا المنغلقة الي العالم الاجتماعي والانخراط مع الناس.

ونصيحتي لأي اب او ام لديهم أبناء منغلقين الا يحاولوا الضغط عليهم واقحامهم في الأماكن المزدحمة أو اتهامهم بأنهم “براويين ” أو غير اجتماعيين بل تعليمهم طريقة للتعبير عن مشاعرهم  وحدودهم ومحاولة للتعرف علي الآخرين بأي طريقة مناسبة لهم وليس للأباء. اختيار الاصدقاء أو من نجالسهم غالبا ما يكون له تأثير السحر علينا نحن الانطوائيين في فهم الناس من حولنا.

المميز في الشخصيات المنغلقة ايضا أنهم اذكياء ومرتبين جدا فكريا ونادرا ما يلجأوا للمشاكل كحلول، ستجدهم وقت ضائقتك فكما قلنا هم افضل الأشخاص المنصتين.

اخيرا، لا ادري إن كانت ميزة أو عيبا، فإن الأشخاص المنغلقين أو الانطوائين غالبا ما يأخذوا اتجاه المتشائمين لأنهم يمتصون ما يرويه لهم الناس حولهم من مشاكل. أي أنه من فرط حساسيتهم بالآخرين قد ينقلبوا عاطفيين أو متشائمين.

بقلم د/ شيماء رجب

أنشر هذه المقالة

Related Post

خمس طرق لتعليم نفسك النجاة بدلا من الهزيمة

حديثا اكتشف العلماء طريقة  لضبط النفس  وتحسين نفسيتك و تقليل القلق وتجاوز التجارب السيئة.وسنشرحها بالتفصيل بعد القليل...

قانوين من اهم قوانين الذاكره وازاي عقلنا الباطن بيخزن المعلومات

قانوين من اهم قوانين الذاكره وازاي عقلنا الباطن بيخزن المعلومات Association & Visualization الربط والتصور خلينا نخش...