مبنى "1" الشطر الخامس، حي نيركو دجلة المعادي، القاهرة، مصر
01033309900 الحالات الطارئة

المقالات

خمس طرق لبناء علاقة صحية مع الغذاء

ترجمة د  /شيماء رجب

بما اننا في شهر روحانيات وبما إن المصريين تربطهم علاقة حميمة بالاكل في كل المناسبات خاصة السعيدة منها ، حبينا نركز علي كيفية الاستفادة من الغذاء وفي نفس الوقت صحتنا. في هذا المقال، الكاتب يعرض خطوات للتخلص من علاقات خاطئة مع الأكل والبدء بعلاقة صحية لطيفة.

الخطوة الأولي:

معرفة السبب الحقيقي وراء الاكل، هل هو نتيجة الجوع حقا أو من الملل أو الوحدة أو احساس السعادة الذي يولده الأكل أو التخلص من القلق. حاول معرفة السبب ثم تخلص منه ان لم يكن جوع حقيقي.

الخطوة الثانية:

ثق بنفسك أنك علي الطريق الصحيح للتخلص من سنوات اكل غير صحي وأنه بقليل من العزيمة ستستطيع الوصول لهدفك وهو اكل صحي ولا تقسو علي نفسك وعامل نفسك برفق.

الخطوة الثالثة:

تخلص من القواعد الصارمة التي عايشناها في الماضي ، فكما كانت امهاتنا تجبرنا قديما علي أن ننسف اطباقنا بالكامل  الان ليس عليك اتباع هذه القاعدة كل ما يكفيك وكفي.

الخطوة الرابعة:

ثق في الخطوات التي تتخذها اخيرا للحصول علي جسم مثالي وصحة جيدة ولا تثق في ما تراه  من صور الفنانين وعارضي الازياء فهي غالبا خادعة . استمع لجسدك وحدسك حين تجوع وحين تشبع وندائك الداخلي إن كان جوعك حقيقي ام للأسباب السالف ذكرها.

الخطوة الخامسة :

كن ايجابيا دائما حين تتكلم عن طعامك أو عن الحمية الغذائية التي تتبعها بدلا من أن تعتبر انك محروم من الحلويات غير من مصطلحاتك بحيث تصبح كمكافأة لك من وقت لآخر حين تلتزم ببرنامجك.

لن يكون الطعام سببا في تداوي جرحك أو تعويضا نفسيا عن احداث تمر أو مررت بها. بدلا من إقناع نفسك أن الطعام هو الحل حاول ان تخدع عقلك بأن تجرب طريقة جديدة عند احساسك بالملل أو إحساسك باعراض العزلة مثل الخروج للتنزه لخمسة عشرة دقيقة أو هواية قديمة أو قراءة كتاب تفضله أو أي طريقة تخرج عقلك من مأساته.

ولا تنس أن العقل لا يفرق احيانا كثيرة اذا ما كان يحتاج للطعام فعلا أو هو فقط يشعر بالعطش لذلك اذا توجهت للثلاجة جرب ان تشرب الماء وانتظر نصف ساعة ،اذا بقي احساس الجوع ملح اذا توكل علي الله.

ورمضان كريم

أنشر هذه المقالة