مبنى "1" الشطر الخامس، حي نيركو دجلة المعادي، القاهرة، مصر
01033309900 الحالات الطارئة

المقالات

ماذا لو توقفنا عن الاكل الانفعالي بتغير العالم؟

الكثير يسألون ويجاهدون في تغيير عادتهم في كل مرة يتجهون الثلاجة في الليل أو النهار لتفريغ الضغط النفسي الواقع عليهم.
اضطراب شره الطعام أو الأكل الانفعالي يلجأ إليه الكثيرون حين تصبح جميع الحلول مستحيلة، حين يصبح الطعام هو الاحتواء الوحيد في فراغنا.
يذكر دكتور جلين ليفينجتون في مقاله هنا أنه يمكن إيجاد بديل عن الاكل الانفعالي عن طريق المشاركة في الأعمال الخيرية أو تقديم مساعدة للأخرين تخفف من حدة التوتر . البعض مرغم علي التوقف عنه لأسباب صحية أو مادية أو لخسارة وزن. لذلك من المهم لهم أن يجدوا متنفس لهذه المتلازمة المرهقة. وقد وجد الدكتور ليفينجتون أن فكرة تغيير العالم وان لم يكن بصورة كبيرة وواضحة التأثير له أثر كبير في التخفيف من حدة التوتر وتقليل اللجوء للطعام كوسيلة للش المشكلة لدي مرضي شره الطعام هو أنهم غير مقتنعين بفكرة تأثيرهم علي الألم أو أهميتها هم يظنون أنهم مجرد علبة من الطعام ما يجعل الطعام هو المهرب الوحيد لهم ليملأ تلك الفجوة.
.
ولكن في هذا المقال سيحاول د ليفينجتون تغيير تلك الصورة النمطية فقط باتباع خطوات صغيرة نحو الهدف.
.
اولا: قرر انك ستغير شئ ما فيما حولك، لا تعبأ بان لديك موارد ضعيفة أو وقت ضيق أو أنه ليس بمقدورك التغير فقط انو وتوكل علي الله. تبني فكرة تغيير شئ حولك يزعجك اعلنها صراحة ثم انو التغيير.
.
ثانيا ابدأ بنفسك: لا تحتاج إلي الكثيرين ليحفزوك أو يشجعوك لعمل ما أن اردت أن تغير العالم ما عليك سوي ان تغير نفسك.
اذا امنت حقا بفكرتك وعملت من أجلها سيكون ذلك اكبر دافع لك للاستمرار انت تحفز نفسك ثم يأتي العالم لينبهر ويعمل وراءك.
.
ثالثا انس الأعداد :اذا حاولت أن تؤثر علي شخص واحد باهتمامك وحبك وان تنقل له مبادئك وحكمتك في الحياه ستكون غيرت العالم. في نظر الدكتور ليفينجتون الأبوة تعتبر مثال رائع لذلك التأثير بحبك ورعايتهم لشخص واحد يمكنك أن تخلق مكانا اجمل. ايضا عليك أن تعلم جيدا أنه هناك مراحل لحلمك كي يستمر واو ركزت فقط علي المراحل الأعلى وتوترت فلن تبلغ منالك ابدأ.
.
رابعا تقبل الكره كما تتقبل الحب خلال رحلتك:. لن تجد الطريق مفروش بالورود ولكن ستقابل من يسفه فكرتك أو يحسد أو بحقد فإثبت. قد تجد ايضا من لا يتقبلون فكرة لتغيير من الاساس فلا تحزن استمر وكلما زاد العدد ورائك كلما زاد تأثرك حتي علي جمهورك الذي لم تقصد.
.
خامسا عامل الناس كأطفالك: يحكي د ليفينجتون أن تجربته في التدريب كانت تجعله يرصد أشخاص يحاولون الضغط علي أنفسهم لتحسين صورتهم أمام الآخرين أو امام ازواجهم ليتجنبوا أحكامهم المسبقة.
.
سادسا حافظ علي الروح القتالية: اذا كنت سنحارب من اجل فكرتك فعليك أن تظهر للعالم روحك القتالية اقرا أو اسمع ما يحفزك وأفضل ما يمكن أن يحفزك هو الخروج للطبيعة. الطبيعة تستطيع أن تعطيك افضل طاقة وأفضل فرصة للتفكير والتأمل.
.
اخيرا تحرر من صورتك النمطية عن نفسك وانطلق .
.

ترجمة د/شيماء رجب

أنشر هذه المقالة