مبنى "1" الشطر الخامس، حي نيركو دجلة المعادي، القاهرة، مصر
01033309900 الحالات الطارئة

المقالات

مواقع التواصل الاجتماعي بين الحقيقة والخداع

دعونا نواجه الأمر ، مقارنة نفسك بالآخرين هي معركة خاسرة. سواء كنت تفعل ذلك في الحياة  الفعلية أو على وسائل التواصل الاجتماعي ، فإن الحكم على نفسك بطرق مختلفة غالباً ما ينتج عنه شعور غير جيد .

ولو فكرت خارج الصندوق ، لتلقيت بالفعل العديد من الرسائل السلبية طوال حياتك حول ما يمكنك القيام به بطريقة مختلفة أو “أفضل”.

يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي ، من خلال نظام الإعجابات والتعليقات حول المشاركات ، أن تغوص بسهولة في دوامة تدني احترام الذات. فكيف يمكنك السيطرة علي مستوي رضاك عن  نفسك وحياتك؟ كيف يمكنك المحافظة علي قيمك والتفاخر بها وسط كل هذه الضغوطات؟

 في مرض كفرط الحركة ونقص الانتباه ، أنت بالفعل تكافح مع التنظيم وإيجاد الدافع والمحافظة علي الروتين اليومي مع معاناتك في  السيطرة علي  نوباتك واتمام مهامك الأخري. 

ابدأ في قبول طريقتك وحياتك التي لديك: أن تشعر بالرضا تجاه نقاط القوة والمواهب الفطرية لديك وتكون على استعداد لتقبل التحديات دون لوم نفسك على عيوبها.

يمكن أن تصبح وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة ادمان   مع اندفاع الدوبامين من الأصوات التي تشير إلى الإعجابات والتعليقات والمشاركات . الناس الذين يعيشون كميات أقل بشكل طبيعي علي نسبة  الدوبامين عرضة بشكل خاص لهذا الاندفاع.

أظهرت الأبحاث التي أجريت لمقال Huffpost  أجريت في العاام 2017 أن 60% من الأشخاص علي صفحات التواصل الاجتماعي قد تأثروا سلبا علي ثقتهم بأنفسهم و50% تأثرت علاقتهم الاجتماعية سلبا و80%  قد تعرضوا للخداع مقابل المعلومات المغلوطة التي تتناقل عبر وسائل التواصل الاجتماعي من اصحابها .

تعمل تطبيقات مثل Instagram و Snapchat بشكل أساسي من خلال إظهار أكثر الجوانب سطحية للأشخاص. يبدو أن غالبية الصور المنشورة من قبل المراهقين والشباب هي صور لأصدقاء في الحفلات والحفلات الموسيقية والأحداث الرياضية وما إلى ذلك وهي تستمتع أو تعرض نسخة مثالية من نفسها.

تسمح هذه المنشورات للناس بالتحكم في الطريقة التي يقدمون بها معلومات عن حياتهم. لا أحد ينشر أبدًا صورًا لوجه منتصف الدورة الشهرية أو درجة اختبار الصف إن كانت سيئة . ونتيجة لذلك ، يتم استنتاج بضع خواطر من الاخرين علي تلك الصفحات   1) انظر إلى مدي روعته ، وهكذا يجب أن تكون الحياة 2) أتمنى لو كانت لي حياة أشبه بحياتهم 3) انا فاشل 

فماذا انت بفاعل لتذكر نفسك انك لست فاشلا؟؟؟؟؟؟؟؟

بقلم/ د. شيماء رجب

أنشر هذه المقالة